المنامة تتهم طهران بخرق تعهداتها ومهاجمة أراضيها

2026.06.27 - 12:52
Facebook Share
طباعة

أدانت وزارة الخارجية البحرينية، السبت، بأشد العبارات استهداف أراضي المملكة بعدد من الطائرات المسيّرة الإيرانية فجر اليوم، معتبرة أن الهجوم يشكل انتهاكاً صارخاً للسيادة البحرينية وتهديداً مباشراً لأمن المواطنين والمقيمين، وخرقاً للأعراف والمواثيق الدولية التي تحظر استهداف الأعيان المدنية.

 

وأكدت الوزارة، في بيان، أن استمرار الهجمات الإيرانية، في وقت تتواصل فيه الجهود الإقليمية والدولية لخفض التصعيد، يجعل طهران تتحمل مسؤولية تقويض مساعي السلام، ويعكس نهجاً يقوم على زعزعة الأمن الإقليمي وتصدير الفوضى.

 

اعتبرت أن الاعتداء الأخير يمثل تحدياً مباشراً للإرادة الدولية الساعية إلى تثبيت الاستقرار في المنطقة، مشددة على أن السلام لا يتحقق بالترهيب، ولا يُفرض بالعدوان، وأن أمن البحرين وسيادتها غير قابلين للمساومة.

 

وجددت الخارجية البحرينية التأكيد على تمسك المملكة بثوابتها، مشيرة إلى أن وحدة الصف الوطني أقوى من أي تهديد، وأن استمرار الاعتداءات لن يثني البحرين عن مواقفها.

 

وأشارت الوزارة إلى قرار مجلس الأمن رقم 2817 لعام 2026، الذي تقدمت به البحرين نيابة عن دول مجلس التعاون الخليجي والأردن، وحظي بتأييد 136 دولة، معتبرة أن القرار يعكس إرادة دولية واسعة لدعم أمن المنطقة واستقرارها.

 

وأكدت أن استمرار الهجمات الإيرانية يتعارض مع الالتزامات التي تعهدت بها طهران بموجب مذكرة تفاهم إسلام آباد الموقعة في 17 يونيو/حزيران 2026، والتي تضمنت وقفاً دائماً للعمليات العسكرية واحترام سيادة دول المنطقة، معتبرة أن الهجوم الأخير يكشف استخفافاً بتلك الالتزامات وبالمجتمع الدولي.

 

شددت البحرين على احتفاظها بحقها المشروع في الدفاع عن سيادتها وأمنها واستقرارها وفقاً للقانون الدولي، داعية مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته في ضمان تنفيذ قراراته ومحاسبة الجهة المعتدية.

 

 

Facebook Share
طباعة عودة للأعلى
اضافة تعليق
* اكتب ناتج 4 + 3