إيران تربط استقرار الخليج بالسيطرة على هرمز

2026.06.26 - 18:27
Facebook Share
طباعة

قال علي أكبر ولايتي، مستشار قائد الثورة الإسلامية في إيران، إن ما وصفه باستقرار الدول العربية المطلة على الخليج يرتبط بشكل مباشر بـ"إدارة إيران" لمضيق هرمز، الذي اعتبره "الشريان الحيوي" للمنطقة منذ ما يقارب قرنًا من الزمن.


وأضاف ولايتي أن الدول الغربية لم تقدم للمنطقة، بحسب تعبيره، سوى "الوحشية ونهب الثروات"، في انتقاد حاد للدور الغربي في الشرق الأوسط.


وفي سياق متصل، دعا ولايتي ما وصفهم بـ"المهمّشين والمراهقين السياسيين في المنطقة" إلى عدم الارتكان إلى "البيانات المنمّقة"، مشددًا على ضرورة إدراك أن مصالحهم وحضورهم السياسي "لا يعدو كونه فتاتًا من هذه المعادلة الكبرى"، على حد قوله.


وتأتي هذه التصريحات بالتوازي مع تأكيدات صادرة عن هيئة إدارة حركة الملاحة الإيرانية، التي شددت على أن مسؤولية العبور عبر المسارات غير المصرح بها في مضيق هرمز تقع بالكامل على عاتق مالكي السفن ومشغليها وقادتها، موضحة أن أي عبور خارج المسارات المعتمدة لا يضمن سلامة الملاحة ولا يشمله أي غطاء تأميني أو مسؤولية قانونية.


وكانت بحرية الحرس الثوري الإيراني قد أعلنت في وقت سابق أن المسار الوحيد المسموح به لعبور السفن في مضيق هرمز هو المسار الذي تحدده السلطات الإيرانية رسميًا، محذرة من أن أي حركة ملاحة خارج هذا الإطار تُعد "غير آمنة ومحظورة".


كما شددت على أن أي إعلان عن مسارات شحن جديدة في المضيق من دون تنسيق مسبق مع طهران يُعتبر غير مقبول وينطوي على مخاطر كبيرة على أمن الملاحة الدولية في المنطقة. 

Facebook Share
طباعة عودة للأعلى
اضافة تعليق
* اكتب ناتج 9 + 9