النائب الحشيمي لـ"وكالة أسيا": لا نريد تكرار تجربة الحشد الشعبي.. ولا زلنا ضمن الملف الايراني

خاص وكالة أسيا

2026.06.25 - 18:19
Facebook Share
طباعة

أشار النائب بلال الحشيمي في تصريح لوكالة آنباء أسيا الى أن "الحديث عن حشود عسكرية سورية عند الحدود مع لبنان أمر يتم تضخيمه والهدف منه التغطية على مسألة البحث في سلاح حزب الله بعدما تعالت الأصوات التي تطالب بضرورة تسليم سلاح الحزب".

 

وفي ما يتعلق بزيارة أحد قادة جبهة النصرة أبو مالك التلي الى المنطقة الحدودية بين لبنان وسوريا، يعتبر الحشيمي أن "هناك نوع من البروباغندا من أجل الحديث عن وجود خلايا نائمة وإرهاب، علما ان كلام الرئيس السوري أحمد الشرع كان واضحا في نفي

 

وجود أي نية للتدخل في لبنان، وسأل الحشيمي لماذا بدأ الكلام عن وجود تهديد إرهابي يظهر الآن بعد انتهاء الحرب، وهذا كله عبارة عن تهويل والهدف منه القول ان السلاح لديه وجهة اخرى للإستعمال في الداخل؟".

 

كما يلفت النائب الحشيمي الى أننا "دخلنا في أزمة والخوف من البقاء في مرحلة إستنزاف كما هو حاصل اليوم، في ظل الوضع الأمني الهش والاقتصادي المتهالك والخشية من ان تمتد الأزمة لمدة عام او اكثر، خصوصا وان الاسرائيلي مُصر والايراني وحزب الله

 

أيضا على موقفه، ويعتبر أن "لا حلول في لبنان قبل سحب السلاح من جنوب الليطاني فالاسرائيلي هدفه ان يحمي مستوطناته في الشمال، وبالتالي لا مشكلة لديه ان بقي السلاح او تم استعماله في حال وقوع فتنة في الداخل اللبناني".

 

وحول ما يحكى عن العمل من اجل ايجاد خطة دفاع وطني او استراتيجية للدفاع كبديل عن سلاح حزب الله، يشير النائب الحشيمي انه بظل وجود الجيش اللبناني لا داعي للبحث في خطة دفاع وطني وتحميل المسؤولية الى جهة اخرى غير الجيش ولا نريد تكرار

 

تجربة الحشد الشعبي على غرار ما هو حاصل في العراق".

 

أما حول امكانية تأمين الدعم للجيش اللبناني للقيام بمهامه من قبل الولايات المتحدة او أي جهات أخرى، ينفي النائب الحشيمي وجود اي خطة للدعم معتبر ان هذا الدعم لو كان جديا كان وصل للجيش منذ زمن، وكذلك الامر بالنسبة لدعم الحكومة في المرحلة الراهنة التي لم تحصل على أي مساعدة او دعم".

 

ختاما وحول ما يحكى عن تغيير حكومي بعد انتهاء الحرب يشير الحشيمي الى "امكانية ان تكون الحكومة الحالية أنهت مهمتها وانتهى وقتها، وبالتالي بات هناك حاجة لمجيء حكومة جديدة، لا سيما بعد مرحلة الاتفاق الاميركي – الايراني، ويعتبر الحشيمي اننا لا

 

زلنا ضمن الملف الايراني بعدما أدخلنا الاميركيين ضمن هذا الملف، وبالتالي فإن الحكومة قامت بواجبها والان تم الدخول في مرحلة جديدة ستوجب تشكيل حكومة جديدة". 

 

Facebook Share
طباعة عودة للأعلى

أبرز العناوين ذات الصلة:


بلال الحشيمي سلاح حزب الله لبنان سوريا

اضافة تعليق
* اكتب ناتج 2 + 9

اقرأ أيضاً