صادرات الخام السعودية تهبط إلى 3.99 ملايين برميل يومياً

2026.06.22 - 17:54
Facebook Share
طباعة

سجلت صادرات السعودية من النفط الخام تراجعًا للشهر الثاني على التوالي خلال أبريل/نيسان، لتصل إلى أدنى مستوى منذ بدء تسجيل البيانات عام 2002، متأثرة بتداعيات الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران وما نتج عنها من اضطرابات في حركة الشحن وإمدادات الطاقة بمنطقة الخليج.

 

وأظهرت بيانات مبادرة البيانات المشتركة "جودي"، الصادرة الاثنين، انخفاض صادرات المملكة إلى 3.99 ملايين برميل يوميًا خلال أبريل/نيسان، مقارنة مع 4.974 ملايين برميل يوميًا في مارس/آذار، وهو أدنى مستوى مسجل منذ بدء نشر البيانات قبل 24 عامًا.

 

كما تراجع إنتاج السعودية من النفط الخام إلى 6.3 ملايين برميل يوميًا خلال أبريل/نيسان، مقابل 6.9 ملايين برميل يوميًا في مارس/آذار، ليسجل بدوره أدنى مستوى في السجلات المتاحة.

 

تعد "جودي" منصة دولية متخصصة في إحصاءات النفط والغاز، وتشارك فيها مؤسسات من بينها وكالة الطاقة الدولية ومنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" وجهاز الإحصاء الأوروبي "يوروستات"، فيما تقدم السعودية وعدد من الدول المنتجة بياناتها الشهرية عبر المنصة.

 

جاء هذا التراجع في ظل تداعيات الحرب التي شهدتها المنطقة، بعدما أدت الهجمات الإيرانية على دول خليجية إلى إلحاق أضرار بمنشآت طاقة رئيسية وتعطيل الملاحة في مضيق هرمز، الذي تمر عبره نحو 20% من تدفقات النفط والغاز الطبيعي المسال في

العالم، وذلك ردًا على ضربات أمريكية إسرائيلية بدأت أواخر فبراير/شباط.

 

وقدرت وكالة الطاقة الدولية أن الحرب تسببت في توقف أكثر من 14 مليون برميل يوميًا من إنتاج النفط في الشرق الأوسط، ما انعكس على أسواق الطاقة العالمية وسلاسل الإمداد.

 

في السياق ذاته، أعلنت قطر وباكستان، اللتان تتوسطان بين الولايات المتحدة وإيران، إحراز "تقدم مشجع" خلال الجولة الأولى من المفاوضات الرامية إلى التوصل لاتفاق نهائي بين الجانبين، رغم استمرار الخلافات المرتبطة بلبنان ومضيق هرمز.

 

وأدت التطورات الأخيرة إلى إعادة تشكيل خريطة تجارة الطاقة العالمية، حيث أصبحت الولايات المتحدة أكبر مصدر للنفط في العالم، منهية هيمنة استمرت لعقود لكل من السعودية وروسيا على أسواق الطاقة، مع تنامي دور الشركات الأمريكية في تجارة النفط العالمية.

 

أظهرت بيانات "جودي" أيضًا أن كميات النفط الخام التي عالجتها المصافي السعودية بلغت 2.2 مليون برميل يوميًا خلال أبريل/نيسان، وهو المستوى نفسه المسجل في مارس/آذار.

 

في المقابل، ارتفعت كميات النفط الخام المستخدمة في الحرق المباشر لتوليد الطاقة داخل المملكة بمقدار 210 آلاف برميل يوميًا، لتصل إلى 540 ألف برميل يوميًا خلال أبريل/نيسان.

 

 

 

Facebook Share
طباعة عودة للأعلى
اضافة تعليق
* اكتب ناتج 1 + 3

اقرأ أيضاً