توتر حاد يهز مفاوضات سويسرا… والوفد الإيراني ينسحب مؤقتًا

2026.06.22 - 11:30
Facebook Share
طباعة

كشفت مصادر إيرانية عن أجواء شديدة التوتر رافقت الجولة الأولى من المفاوضات بين الولايات المتحدة و إيران التي عُقدت في سويسرا، حيث كادت الخلافات أن تؤدي إلى انهيار المحادثات قبل التوصل إلى تفاهمات أولية جرى الإعلان عنها لاحقًا في بيان مشترك برعاية قطر وباكستان.

 

ووفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، فقد دخلت المفاوضات مرحلة وُصفت بـ"الحرجة"، وذلك عقب مغادرة الوفد الإيراني مقر الاجتماعات بشكل مؤقت بعد لقائه بالوسطاء القطريين.

 

وأشارت الوكالة إلى أن الانسحاب المؤقت للوفد الإيراني جاء بعد نحو 80 دقيقة من المباحثات، تلاه توقف قصير، وذلك احتجاجًا على تصريحات للرئيس الأميركي دونالد ترامب، اعتبرتها طهران "مسيئة" وتحمل طابعًا تهديديًا.

 

كما اتهمت طهران الولايات المتحدة بعدم الالتزام الكامل ببعض البنود الأولية الواردة في تفاهمات إسلام آباد، خاصة ما يتعلق بوقف إطلاق النار على مختلف الجبهات، وهو ما زاد من حدة التوتر داخل قاعة المفاوضات.

 

وأضافت "إرنا" أن أعضاء الوفد الإيراني عقدوا اجتماعًا مغلقًا استمر قرابة 90 دقيقة، خُصص لمراجعة مجريات التفاوض وتقييم الموقف العام، في ظل مشاورات مكثفة مع الوسطاء بشأن النقاط الخلافية العالقة.

 

وبحث الوفد خلال الاجتماع أيضًا مدى التزام الجانب الأميركي بالتفاهمات السابقة، إضافة إلى الآليات الممكنة لمتابعة الملفات العالقة قبل العودة إلى طاولة المفاوضات من جديد.

 

وفي ظل هذا التصعيد، نقلت الوكالة عن رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف تأكيده أن نجاح أي مفاوضات مرهون بـ"الإرادة السياسية الأميركية" و"الالتزام الفعلي بالتعهدات"، محذرًا من أن المحادثات وصلت إلى مرحلة شديدة الحساسية والدقة.

 

ورغم هذه الخلافات والتوترات، تمكن الوسطاء في نهاية المطاف من احتواء الموقف وإعادة الطرفين إلى مسار التفاوض، ما أتاح الإعلان عن اختتام الجولة الأولى من المحادثات، مع الاتفاق على مواصلة المشاورات الفنية خلال الأيام المقبلة. 

Facebook Share
طباعة عودة للأعلى

أبرز العناوين ذات الصلة:


ايران امريكا سويسرا حرب الخليج اسرائيل

اضافة تعليق
* اكتب ناتج 6 + 7