مما لا شك فيه أن العادات الغذائية المختلفة التي نقوم بها خلال شهر رمضان تؤثر تاثيراً سلبياً على صحتنا خاصة إذا أهملنا الماء والغذاء الصحي بعد الصوم لمدة 16 ساعة متصلة في هذا الجو الحار.


من أكثر المناطق التي تتأثر سلبياً هى البشرة والشعر، لذا، ننصحكِ بتناول بعض الأطعمة الهامة التي تساعد على بقاء الشعر لامع و صحي وخالي من الجفاف و البهتان نتيجة تناول المأكولات السريعة المحملة بالدهون. يجب الحرص على تناول الأطعمة التالية من أجل تغذية الشعر والحفاظ على على صحته، فالعناية بالشعر لا تقتصر على مستحضرات التجميل و الأقنعة المختلفة وحسب، بل عن طريق التغذية الصحية أيضاً التي تمد الجسم والشعر بالعناصر الغذائية والمعادن اللازمة له.


1- البيض ومنتجات الألبان

يحتوي البيض على العديد من الفوائد الهامة للشعر منها كمية كبيرة من  فيتامين ب6 اللازم لنمو الشعر وصحته وتقوية بوصيلاته وإعطاءه اللمعان والبريق. يعتبر من أعظم مصادر البروتين حيث يحتوي على أربعة معادن أساسية وهي السيلينيوم والكبريت والحديد والزنك. من المعروف مدى أهمية الحديد للجسم بالكامل والشعر بصفة خاصة حيث يعمل  نقل الأوكسجين الموجود بالجسم إلى بصيلات الشعر مباشرة. يعمل أيضًا على الحد من الإصابة بفقر الدم هذا بالإضافة إلى ضرورة الحرص على تناول منتجات الألبان المتنوعة خلال وجبة السحور، حيث تعمل على مد الجسم بالكالسيوم اللازمة لنمو الشعر بشكل صحي.


2- المأكولات البحرية

تعد المأكولات البحرية كافة وخاصة الأسماك من أهم المصادر الغنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة لبناء الشعر والحفاظ على صحته ولمعانه. من أهمها فيتامين ب 12 الذي يعيد بناء بوصيلات الشعر و تجديد خلايا الجلد أيضاً كما تحتوي الأسماك على الأحماض الدهنية من الأوميجا 3 التي تساعد على تغذية الشعر بشكل جيد. بالنسبة للأشخاص الذين يمتنعون عن تناول الأسماك فيمكنهم استبدالها بالمكملات الغذائية من زيت كبد الحوت. من اهم هذه المأكولات البحرية هو سمك السالمون الذي يحد من تساقط الشعر يقويه ويعيطه الحيوية واللمعان لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الزنك.

3- تناول المكسرات والفواكه المجففة

يجب أيضاً الحرص على تناول المكسرات والفواكه المجففة بكثرة حيث تساعد هذه الأطعمة على تقوية بوصيلات الشعر بالعديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة له مما يعمل على تحفيز نموه بشكل كبير والحد من تساقطه. يجب الحرص على تناول وجبة يومياً من أي أنواع للمكسرات كاللوز، التمر، الجوز أو التين. يعد التمر والتين من أهم العناصر الغذائية التي تحتوي على كمية كبيرة من الحديد الذي يحفز نمو الشعر بشكل ملحوظ ويساعد على لمعانه وتقويته من الجذور حتى الأطراف. يمكن تناول الفواكه الحمضية كعصير البرتقال أو الليمون حيث انهما غنيان بفيتامين سي الذي يساعد على سرعة إمتصاص الجسم للحديد بشكل كبير وتقوية الشعر وتكثيفه ولمعانه.

4- الخضروات والسلطة

يجب الحرص على تناول السلطة الخضراء يومياً على مائدة الإفطار حيث انها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تمد الجسم بالمياة اللازمة له مما يزيد من رطوبة الجسم بالكامل والبشرة والشعر. يجب تناول الفلفل بكافة الوانه حيث يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سى الهام لصحة الشعر والذي يساعد الجسم على إمتصاص الحديد مما يزيد من بريق الشعر ولمعانه ونعومته. الجزر أيضًا له دور حيوي فى منع تقصف الشعر وتقليل معدل تساقطه كما يعد علاج لمشكلات الصلع وزيادة الدهون في فروة الرأس.

5- تناول المياة والعصائر

تعد الماء من أهم المشروبات المفيدة والهامة للكبار والصغار خاصة في شهر رمضان، حيث يفقد الجسم الكثير من السوائل خلال ساعات الصوم. يجب شرب كمية كافية من الماء خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور بما لا يقل عن 10 أكواب لمد الشعر بالترطيب اللازم له والحفاظ على لمعانه. تناول العصائر الطبيعية أيضًا التي يتم تحضيرها في المنزل حيث تحتوي على المعادن و السكريات و الفيتامينات اللازمة للشعر ولنموه وتكثيفه بشكل كبير. يفضل عدم تناول العصائر المحلاة نظراً لأنها تزيد من الوزن بشكل ملحوظ.