فجر الإيطالي فابيو فونيني مفاجأة من العيار الثقيل، وذلك بعدما أطاح اليوم السبت بالإسباني رافائيل نادال من نصف نهائي بطولة مونتي كارلو للأساتذة، بالتغلب عليه بمجموعتين دون رد بواقع (6-4) و(6-2).


وأنهى بالتالي فونيني مسيرة نادال نحو التتويج بلقبه رقم 12 في مونتي كارلو، ولقبه رقم 34 في بطولات الأساتذة بشكل عام، كما حقق فوزه الرابع على النجم الإسباني طوال مسيرته الاحترافية في 15 مواجهة سابقة بينهما.


ولم يخسر نادال أي مجموعة في مونتي كارلو، منذ أن خسر مجموعة أمام البريطاني كايلي إيدموند في نسخة 2017، وبعدها فاز الإسباني بـ25 مجموعة متتالية.


وأصبح فونيني رابع لاعب يتمكن من الفوز على نادال 3 مرات أو أكثر على الملاعب الترابية، بعد كل من نوفاك ديوكوفيتش ودومينيك ثيم وجاستن جاوديو.


كما حقق الإيطالي ثاني انتصار في مسيرته على أي من المصنفين الأول أو الثاني عالميًا، وذلك بعد التغلب على أندي موراي عندما كان مصنف أول عالميًا في بطولة روما عام 2017.


ونجح الإيطالي بالتالي في التأهل إلى أول نهائي في مسيرته في بطولات الأساتذة، حيث سيواجه الصربي دوشان لايوفيتش، والذي تغلب في وقت سابق اليوم على الروسي دانيل ميدفيديف.